السبت - 09 - ذو الحجة - 1445

الأحد-16 يونيو 2024 - 12:32 ص



أخبار صندوق صيانة الطرق

الإثنين - 12 فبراير 2024 - الساعة 04:52 م

المركز الرئيسي لصندوق صيانة الطرق والجسور-عدن

شارك المهندس معين محمد الماس رئيس مجلس الإدارة العامة لصندوق صيانة الطرق والجسور بمعية مدير عام وحدة المشاريع الدولية بالصندوق في ورشة العمل الهندسة الحيوية حول الانهيارات الأرضية التي أقيمت في العاصمة كولومبو في سيريلانكا برعاية مكتب الأمم المتحدة لخدمات المشاريع UNOPS والبنك الدولي من الفترة 5 إلى 11 فبراير ٢٠٢٤.


وجاءت ورشة العمل الذي أقيمت ضمن فعاليات البنك الدولي لبناء قدرات قيادات الوحدات العاملة معه والقيادات الفنية في الهندسة الحيوية ، وخصصت في جانب الحماية من الانهيارات الأرضية لجوانب التربة في مشاريع الطرق المنفذة.


 وشارك في الورشة العديد من الجهات المختصة العاملة مع البنك الدولي ومكتب الامم المتحدة لخدمة المشاريع ال UNOPS ممثلة بصندوق صيانة الطرق والجسور المركز الرئيسي - عدن  ووحدته الدولية ، إلى جانب الوحدات الخاصة ببرامج الطرق الريفية ووحدة المشاريع في صندوق صيانة الطرق بصنعاء .


وتخللت ورشة العمل نقاشات واسعة جرى فيها الإسهام في التبادل المعرفي بين المشاركين ، كما شملت زيارات ميدانية لعدة مواقع لتعريف العملي في مجال الهندسة الحيوية ، وتضمنت الورشة كذلك تقديم بعض الدراسات لحالات مماثلة لما يحدث في بعض الطرق نتيجة للتغيرات المناخية والامطار والسيول وتأثيراتها المسببة للانهيارات في جوانب الطرق ، ومايتم اتجاه ذلك من دراسات فنية وأعمال تنفيذية لحماية جوانب الطرق بالشكل الأمثل .


وألقى رئيس مجلس إدارة الصندوق المهندس معين كلمة قدم فيها تحياته وشكره للقائمين على ورشة العمل وعلى رأسهم ممثل البنك الدولي ومكتب الأمم المتحدة مدير مشروع بناء القدرات السيد واسانتا كومارا ، ولكل الجهات المنظمة والمساهمة في إقامة الورشة من قبل الحكومة السريلانكية ،،معبرا عن سعادته في المشاركة في الورشة ، والتعرف على تجارب الدول ومنها تجربة سيريلانكا البلد الرائد في التعامل اتجاه الانهيارات الارضية ، والاستفادة من الخبرات والممارسات الناجحة التي تم تبنيها ، ولكل الحاضرين الذين شاركوا خبراتهم ومعرفتهم ، ومحاولة العمل على تطبيقها في سياق اليمن.



وقد أشاد المهندس معين الماس بالجهود المبذولة في تطوير نظم الرصد والتحليل والتنبؤ المبكر الاحتمالات الجيولوجية والمناخية وتوفير البيانات العلمية والتقنية المتعلقة بالانهيارات الارضية ، مشيرا إلى تتطلعه في تنفيذ التجربة السيرلانكية في تنفيذ الحلول الهندسية والبنية التحتية المتينة التي تساهم في حماية الحياة البشرية والممتلكات.

كما صرح رئيس مجلس الإدارة في ختام مشاركته في الورشة عن ان نجاح التصدي لتحديات العالمية في جانب الانهيارات الأرضية مفتاحه التعاون والتبادل الثقافي والتقني بين البلدان ، معبرا عن ضرورة تعزيز أواصر التعاون بين اليمن وسيرلانكا وتبادل المعرفة والخبرات في هذا المجال.

واضاف الماس بأهمية الاستفادة من الورشة ، وهو ما أكد عليه من خلال مشاركة صندوق الطرق بالالتزام بتوظيف المعرفة والخبرات التي تم اكتسابها في تحسين جهود صندوق صيانة الطرق في اليمن لتصدي للانهيارات الأرضية.


فيما قام مدير عام وحدة المشاريع الدولية في المركز الرئيسي لصندوق في عدن المهندس محبوب حميد باستعراض ماتم إنجازه من مشاريع صيانة الطرق الذي قام بها صندوق الطرق خلال السنوات الثلاث الأخيرة وقد نال العرض التقديمي استحسان المشاركين والحضور جميعا.


وفي ختام الورشة تم تكريم المشاركين ومنحهم الشهادات التقديرية تكريميا لهم على المشاركة الفعالة والتبادل المعرفي البناء المساهم في تعزيز التعاون بين الجهات والحكومات الدولية المختصة في مجال صيانة الطرق.